ما هي التجارة الالكترونية وأنواعها ومميزاتها

ما هي التجارة الإلكترونية؟

ببساطة هي بيع  وشراء وتبادل المنتجات أو الخدمات، وتحويل الأموال، وإدارة سلسلة التوريد ومعالجة البيانات لتنفيذ المعاملات عن طريق الإنترنت، وفي الغالب تُستخدم التجارة الإلكترونية للإشارة عن بيع المنتجات المادية عبر الإنترنت، ولكن يمكنها أيضًا وصف أي نوع من المعاملات التجارية التي يتم تسجيلها عبر الإنترنت .

الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي؟

هي عملية تكميلية لبعضهما البعض لبث روح الحياة لعملك، لان  التسويق الرقمي  يجذب  انتباه العملاء إلى منتجك ، بينما تعمل التجارة الإلكترونية في بيع منتجاتك بالفعل .

الفرق بين الإثنين واضح والتمييز بينهم مهم لأن كونك جيدًا في نوع منهم ليس بالضرورة أنك رائع في الآخرـ قد تكون رائعًا في التسويق الرقمي وجلب الكثير من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك، لكن إذا كنت لا تستطيع بيع بضاعتك لإنقاذ حياتك، فما فائدة ذلك؟

أنواع نماذج التجارة الإلكترونية .

يوجد 7 أنواع رئيسية من نماذج التجارة الإلكترونية التي يمكن أن تصف تقريبًا كل معاملة تتم بين المستهلكين والشركات والهيئات الحكومية، وهما :

B2C من شركة إلى مستهلك :

عندما تبيع شركة معينه منتج أو خدمة إلى مستهلك فردي (على سبيل المثال ، لما تشتري حذاء من بائع جملة على الإنترنت) هذا يسمى من شركة أو برند إلى مستهلك عادي .

B2C تعتبر  Nike و IKEA و Netflix أمثلة على الشركات التي تشارك في التجارة الإلكترونية

  B2B من شركة إلى شركة :

المعنى واضح هو أن شركة لديها  منتج أو خدمة تبيعة إلى شركة ثانية (مثال، شركة تعمل كمقدم لخدمات البرمجيات وتشتري الشركة الأخري تلك الخدمة لاستخدامها لتسهيل العمل ومضاعفة الإنتاجية أياً كان القيمة التي تقدمها تلك الخدمة)  

C2C المستهلك إلى المستهلك :

هنا نقصد عميل عادي يبيع منتج أو خدمة الى مستهلك .

C2B المستهلك إلى الأعمال التجارية :

عندما يكون المستهلك لديه منتجات أو خدمات ويريد أن يسوقها أو يبعها إلى شركة أو مؤسسة (مثال، إذا كنت مصور أو ولديك صور وتريد الكسب منها كل ما عليك هو ترخيص الصور وعرضها على المواقع وشركة تريد استخدم تلك الصور لاستخدامها في الأعمال التجارية الخاصة بها، أو إذا كنت مؤثر وتريد أن تعرض على شركة الترويج لخدماتها مقابل مبلغ معين.

G2B من حكومة إلى شركة :

يطبق نموذج التجارة الإلكترونية عندما تزود الحكومة الشركات بالمنتجات والخدمات .

B2G شركة إلى حكومة :

 B2G هو نموذج للشركات التي تقدم المنتجات والخدمات للحكومة .

C2G المستهلك للحكومة :

يمثل المستهلك قوة في كل مرة يدفع فيها ضرائب أو عندما يدفع تأمين صحي أو فواتير مثل الكهرباء والماء وفواتير إلكترونية تتعلق بالقطاع العام .

أمثلة على التجارة الإلكترونية

للتجارة الإلكترونية أشكال متنوعة من تضمن علاقات ومعاملات مختلفة بين الشركات والمستهلكين على المدى الطويل، بالإضافة إلى هيئات مختلفة يتم تبادلها كجزء من هذه المعاملات منها :

البيع بالتجزئة

وهو بيع منتج من شركة  أو برند معين بطريقة مباشرة إلى التاجر الجملة دون أن يكون بينهما أي وسيط، سواء على أرض الواقع أو من خلال الإنترنت

البيع بالجملة

وهو بيع المنتجات بالجملة، ويكون عن طريق بائع التجزئة التي يبيع المنتجات مباشرة إلى المستهلكين .

دروبشيبينغ

وهو بيع المنتجات يتم تصنيعها وشحنها إلى المستهلكين عن طريق  طرف ثالث، لدية موقع يسوق من خلاله لشركه معينه، مثل امازون وعلى بابا، لديهم نظام التسويق بالعمولة .

التمويل الجماعي

وهي عملية جمع الأموال من رجال الأعمال أو مستثمر، بنظام الشراكة إذا اعجبته الفكرة، والهدف منها زيادة رأس مال الشركة قبل بدء تصنيع المنتج اللازم طرحه في السوق أو إذا كانت خدمة قبل تجربتها من قبل الشركات الأفراد .

الاشتراك

وهو أن موقع يقدم خدمة يشترك فيها الأفراد أو الشركات مقابل مبلغ معين وفي الغالب يكون بشكل شهري أو سنوي على أساس منتظم حتى يختار المشترك إلغاء تلك الخدمة .

المنتجات المادية

وهي أي سلعة ملموسة تتطلب تجديد المخزون ويكون هناك أمر بشحنها إلى العملاء أثناء إجراء المبيعات .

المنتجات الرقمية

تكون في صورة منتجات الرقمية مثل القوالب والدورات التدريبية أو الوسائط والرسومات والسلع الافتراضية القابلة للتنزيل التي يشتريها العميل  للاستهلاك أو ترخيصها للاستخدام .

أهم إحصائيات التجارة الإلكترونية لعام 2020

لو كنت شخص يهتم بالأعمال التجارية عبر الإنترنت، فمن المهم أن تكون على اطلاع بأحدث الإحصاءات عن التجارة الإلكترونية، لاننا نعلم جميعًا أن أفضل طريقة لفهم أي قطاع تجاري هي البيانات .

1 – من المتوقع أنه بحلول عام 2040 ، ستكون 95٪ من جميع عمليات الشراء عبر التجارة الإلكترونية .

2 – تعتبر أمريكا أعلى دولة  في انتشار التجارة الإلكترونية، حيث يقوم حوالي 80 ٪ من جميع مستخدمي الإنترنت بعملية شراء واحدة على الأقل .

3 – السبب الأول لشراء الناس عبر الإنترنت هو أنه يمكنهم التسوق في أي وقت، على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع  .

4 – مواقع الإنترنت بطيئة التحميل لا تبيع بنسبة 75٪  .

دعنا نتعمق في أفضل المنصات على الإنترنت

 أمازون – Amazon

الإحصائيات  تشير أن أمازون هي أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في العالم، حيث بلغ صافي مبيعاتها 280.5 مليار دولار في عام   2019

وتمتلك حوالي 101 مليون عضو في أمازون في الولايات المتحدة بيصرفوا في المتوسط ​​1400 دولار في السنة على عمليات الشراء من خلال آمازون . شركة ليست بحاجة  إلى مقدمة أو أي فرد يتكلم عنها، لأنها واحدة من أكبر منصات التجارة الإلكترونية على الإنترنت في العالم .

إي باي – eBay 

يوجد حوالي 182 مليون مستخدم نشط في سنة 2019 على موقع إي باي .

يربط موقع إي باي تجار التجزئة والعملاء من جميع أنحاء العالم، لأنه سوق على الإنترنت يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم على إنشاء قاعدة عملاء دولية، وهو سهل الاستخدام وبديهي ويقدم عدد من خيارات الدفع .

إتسي – Etsy

يوجد لدى (إتسي)، 2.5  مليون بائع و 45.7 مشتري نشط عبر الإنترنت في سنة 2019 تعتبر إتسي المنصة المثالية للمبدعين الذين يبحثون عن سوق عبر الإنترنت لعرض منتجاتهم الفريدة والمصنوعة يدويًا، لانها لديها شعبية خاصة من المبدعين المستقلين والأشخاص الذين يريدون شراء عناصر فريدة وقيمة من نوعها وحصرية ونادرة .

علي بابا – Alibaba

حوالي 960 مليون شخص  أجروا عمليات شراء على موقع علي بابا  في سنة 2019

سجل موقع علي بابا إيرادات بلغت 54.5 مليار دولار في عام 2019

علي بابا هو واحد من أكبر المنصات التجارة الإلكترونية على الإنترنت في العالم، يعتبر منصة فعالة بشكل خاص للوصول إلى كبار المصنعين وشراء المنتجات بكميات كبيرة منهم، سيطر علي بابا على السوق الصينية في عام 2019، بعدد يقدر بـ 960 مليون عميل نشط .

فايفر – Fiverr
يقدم هذا الموقع  خدمات مستقلة، تربط هذه المنصة الشركات بالعاملين عن بعد المتخصصين في جميع أنواع الخدمات بما في ذلك التسويق الرقمي ومونتاج والبرمجة والتصميم، الدخول  للموقع مجاني للموظفين المستقلين أو كما يعرف في الوطن العربي الفريلانسر، وتبدأ تكاليف توظيف عامل عن بعد لوظيفة معينة من 5 دولار .

 أبورك – Upwork

هذا الموقع معروف  بتقديم خدمات المستقلة يربط الشركات بالعاملين عن بُعد من جميع أنحاء العالم، سواء بدوام جزئي أو للعمل لفترة طويلة تمتد لشهور، يتخصص العاملون عن بعد الذين في جميع أنواع الخدمات بما في ذلك المحاسبة والتسويق وكتابة المحتوى وتطوير الويب، بلغت إيرادات موقع أبورك 67.3 مليون دولار في الربع الأخير من عام  2018 .

اترك تعليقاً