You are currently viewing ما هو الذكاء الاصطناعي!!

ما هو الذكاء الاصطناعي!!

يقصد بالذكاء الاصطناعي أنَّه الذكاء، والخصائص، والصفات، والسلوكيات المعينة التي تتسم بها الأجهزة والبرامج الحاسوبية، إذ يجعل الذكاء الاصطناعي هذه الأجهزة قادرة على محاكاة القدرات الذهنية لدى البشر، بحيث تستطيع هذه الأجهزة الاستنتاج، والتفكير، والتعلُّم، وتُعطي رد فعل على أمور هي ليست مُبرمجة عليها مسبقًا ويُمكن التعبير عنها بـ “Unsepervised“.

 

ما هو الذكاء الاصطناعي وما هي مجالاته ؟

صاغ العديد من علماء الحاسوب والمخترعين في مجال الذكاء الاصطناعي تعاريف عديدة تُعبِّر عنه، قد يختلف التعريف من عالم لآخر، بينما تدور جميعها حول الفكرة ذاتها، ومن التعاريف الشائعة لهذا المصطلح أنه ما يلي: علم وهندسة صنع الآلات الذكية.

قدرة النظام على تفسير البيانات بشكلٍ صحيح، والتعلُّم منها، واستخدام المعرفة المكتسبة من أجل تحقيق أهداف ومهام محددة من خلال التكيف المرن.

 

يُعتبَر الذكاء الاصطناعي واحدًا من العلوم التقنية الحديثة والمواكبة، حيث أنَّه ظهر في القرن العشرين حاملًا معه إنجازات كبيرة، وأصبح من المتوقع بحلول برهة من الزمن بأنَّ الآلات سوف تكون قادرة على القيام بكل عمل يقوم به الإنسان مع العلم أنَّه في الأصل يُستخدم في شتى المجالات؛ فهو يُستخدم في العمليات اللوجستية، وفي عمليات استخراج البيانات والتنقيب عنها

 

، حتى أنَّه أصبح يُستخدم الآن في التشخيص الطبي، وتزداد المهام التي يقوم بها الذكاء الاصطناعي، كلما ازداد التطوّر التكنولوجي ولعل هذه أهم الأسباب التي تجعل منه تخصصًا مطلوبًا في المستقبل.

بعد ما تعرَّفت على المعلومات الأساسية عن الذكاء الاصطناعي، من الممكن أن تتساءل فيما إذا كان هناك حدود لذكاء الإنسان الآلي وما هو الفرق بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي؟ هل يُمكنك أن تدرس تخصص الذكاء الاصطناعي؟ وما هي الصفات التي تؤهلك لذلك؟

اقرأ هذا المقال الذي سيُجيب عن كل ما يدور في ذهنك من هذه الأسئلة.

ما هو الذكاء الاصطناعي
ما هو الذكاء الاصطناعي

لو كنت ترغب في معرفة مدى مناسبة تخصص الذكاء الاصطناعي لك ولشخصيتك وقدراتك العلمية والعملية، اسأل نفسك ما يلي من الأسئلة وانتظر النتيجة، ولا تقلق لو لم يكُن هذا التخصص مناسبًا لك؛ فهناك عشرات  التخصصات الأخرى التي من الممكن أن تتوافق مع ما تمتلك من ميول وطموحات.

 

هل لديّ ما يكفي من المهارات التحليلية؟
هل لدي مهارات تفكير منطقية؟
هل أنا شخص صبور؟
هل أنا شغوف؟
هل أحب أن أطوّر من نفسي وأواكب كل ما يُستحدَث حولي من تطوّرات تكنولوجية؟
هل لديك مهارات تواصل ومهارات شخصية جيدة؟

 

أما بالنسبة للقدرات العلمية، عليك أن تتمتَّع بما يلي: القابلية لتعلُّم اللغة الإنجليزية، وذلك لوجود الكثير من المواد التي تعطى باللغة الإنجليزية في هذا التخصص إلى جانب المصطلحات التقنية التي لا بد من تعلّمها وإدراكها واستخدامها.
القدرة على صياغة المسائل والتعامل مع الأرقام ولا يتحقَّق هذا الأمر إلَّا بتحقق مهارات التحليل والتفكير المنطقية.

عمل وإنشاء وتصميم البرامج والأنظمة.

من المهم أيضًا أن يكون مستواك جيد في العلوم المعرفية مثل علم النفس، وعلم الفلسفة، لأنَّ بناء أنظمة الذكاء الاصطناعي يحتاج إلى دراسة عقل الإنسان، ومهارات التواصل، والإدراك، والمشاعر ،دراسة عميقة.
مهارات جيدة فيالعلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات؛ والتي يُطلق عليها اليوم مهارات الـ STEM.
مهارات حاسوبية.

اختبار الشخصية والتخصص الجامعياكتشف صفاتك ومهاراتك الشخصية لتتعرف على التخصص الجامعي الذي يناسبكقدّم اختبار الشخصية والتخصص الجامعي الآن
يتفرَّع تخصص الذكاء الاصطناعي من تخصص علم الحاسوب؛ حيث أنَّ علم الحاسوب بدوره يُؤدِّي إلى نشأة تخصص الذكاء الاصطناعي وبدون علم الحاسوب، لم يكُن له نشأة أو وجود.

فما هو علم الحاسوب وما علاقته بالذكاء الاصطناعي ؟

يُعرَّف بأنَّه التخصص الذي يقوم فيه الطلبة بتحليل الأنظمة، والخوارزميات، ودراسة أجهزة الحاسوب، والبرمجيات، والعمليات المعقّدة التي تحدث داخل جهاز الحاسوب.

كما تَشْمل دراسة هذا التخصص التمتُّع بمهارات التخطيط، والتحليل، والتنظيم، والمقارنة، والقدرة على الإثبات، والبرهنة، وحل المشكلات، وتصميم لغة البرمجة، وهو العلم الذي يدرس الحوسبة، ومعالجة البيانات، والنظريات، والتطبيقات.

أيضًا، من الممكن أن يراودك الفضول في معرفة التخصصات التي تأتي إلى جانب تخصص الذكاء الاصطناعي أي التخصصات التي تندرج تحت قائمة علم الحاسوب.

 

ما هي تخصصات علم الحاسوب؟

سرية أمن نظم المعلومات – Information Security.
هندسة البرمجيات – Software Engineering.
التطبيقات الحاسوبية – Computer Applications.
نظم المعلومات الحاسوبية – Computer Information Systems.
التصميم والتواصل البصري – Design and Visual Communication.
الذكاء الاصطناعي – Artificial Intelligence.
الحوسبة النقالة – Mobile Computing.
البرمجة – Programming.

هل يجب أن أكون ملمًا بعلم الحاسوب حتى أتمكّن من ارتياد مقاعد تخصص الذكاء الاصطناعي؟

بالطبع، حيث يُعتبر علم الحاسوب من الأساسيات المعرفية للذكاء الاصطناعي، يُمكنكك قراءة كل ما تود معرفته عن تخصص علم الحاسوب عبر الرابط في الأسفل: تخصص علم الحاسوب – Computer Science.
يتمحور المجال الفرعي لتخصص الذكاء الاصطناعي حول: مشاكل تقنية معينة.
تطبيق أدوات خاصة.
اختلافات في الآراء والنظريات.
يتركَّز المحتوى الدراسي لتخصص الذكاء الاصطناعي حول الكثير من المجالات، منها الأنظمة الخبيرة، والتعرُّف على الأنماط التقنية، والتصحيح الذاتي، والتعلُّم الذاتي، والشبكات العصبية، والخوارزميات الجينية، والمنطق، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل المسائل في بحوث العمليات، وأنظمة التصنيع، وأنظمة الروبوت.

 

يشمل أيضًا المحتوى الدراسي لهذا التخصص ما يلي:

  • استخراج البيانات والتنقيب عنها – Data Mining.
  • الرياضيات المتقدِّمة – Advanced Mathematics.
  • الهندسة – Engineering.
  • الروبوتات – Robotics.
  • بشكل عام، تضُم الخطة والمواد والمساقات الدراسية لتخصص الذكاء الاصطناعي ما يلي: أساسيات الذكاء الاصطناعي – Artificial Intelligence Fundamentals.
  • التعلُّم الآلي – Machine Learning.
  • تكنولوجيا اللغات التي يتحدثها الإنسان – Human Languages Technologies.
  • الحواسيب الموزعة – Distributed Systems.
  • النظم الذكية لتمييز الأنماط – Intelligence Systems for Pattern Recognition.
  • التطبيقات الذكية – Smart Applications.
  • الرياضيات المحوسب – Computational Mathematics.
  • تحليل البيانات – Data Analysis.
  • هندسة الخوارزميات – Algorithm Engineering.
  • التنقيب عن البيانات – Data Mining.
  • استخراج المعلومات – Information Retrieval.
  • علم الأعصاب المحوسب – Computational Neurosciences.
  • مشاكل اجتماعية وأخلاقية في تكنولوجيا الكمبيوتر – Social and Ethical Issues in Computer Technology.
  • علم الروبوتات – Robotics.مع العلم أنَّ هذه المواد ومسمياتها ومساقاتها تختلف من جامعة إلى أخرى، وقد تزيد عن بعضها أو تنقص، ويكون بعضها في مستوى متقدِّم، والآخر ذو مسارين أو أكثر، إلَّا أنَّها تصُب جميعها في نفس المحتوى الدراسي ونحو تحقيق الأهداف ذاتها من دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي.

 

الذكاء الاصطناعي هو نظام تعمل فيه الأجهزة والأنظمة بطريقة تحاكي طريقة تفكير البشر ، من أجل إنجاز المهام.

. لكن اللافت للنظر أنه يحسن نفسه وأدائه بناءً على المعلومات التي يجمعها حيث يعتمد الذكاء الاصطناعي على التحليل المتفوق للمعلومات والبيانات التي يجمعها ويذهب إلى أبعد من ذلك ، حيث يصل إلى مرحلة التعلم الآلي ، أي أن الكمبيوتر يستنتج المعلومات ، على سبيل المثال ، من خلال أمثلة مماثلة سابقة تم التعامل معها بنفس الحل وخوارزمية الاستنتاج.

 

ما هو الذكاء الاصطناعي!!!

أي أن الآلة الآن قادرة على التعلم والاستنتاج والتفاعل دون برمجة مسبقة من قبل البشر ، كما لو كانت في الواقع تفكر وتكون ذكية من تلقاء نفسها. بالطبع ، سيفقد المسوقون وأصحاب الأعمال الكثير إذا لم يتمكنوا من الاستفادة من كل ما يقدمه الذكاء الاصطناعي ، مما سيوفر الوقت بالإضافة إلى نتائجه الدقيقة.

 

ما علاقة الذكاء الاصطناعي بالتسويق؟

أصبح الاهتمام بالذكاء الاصطناعي واستخدامه في التسويق الإلكتروني يتزايد بسرعة
حيث ظهر اتجاه جديد يسمى تسويق الذكاء الاصطناعي ، والذي يعتمد على خوارزميات ومنهجيات الذكاء الاصطناعي
حيث يؤدي التعلم الآلي الذي يجعل الآلة تفكر وتحلل لتقرر ما هو الأفضل في كل حالة ، دون إدخال كود ، وهنا تتحرك الآلة من التنفيذ إلى التفكير واختيار الأنسب والأسرع وبسرعة كبيرة.

بالإضافة إلى أنه من الممكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لاتخاذ قرارات سريعة بشأن المنتجات بالإضافة إلى أن الذكاء الاصطناعي أقل تكلفة من الإعلان عن المنتج ووقت أقل ، وهذه بالفعل عوامل تفاضلية لصالح الذكاء الاصطناعي.

يساهم الذكاء الاصطناعي أيضًا في فهم أفضل لمتطلبات العملاء ، من أجل تسهيل استراتيجيات التسويق المناسبة

الآن يمكن لإستراتيجية التسويق بالذكاء الاصطناعي اتخاذ القرار الصحيح في الأوقات الحرجة ، في حالة افتقار فريق المبيعات إلى البيانات أو الإحصائيات.

 

كيف تستفيد من الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني؟

1- تحسين المحتوى: يحلل الذكاء الاصطناعي البيانات ويعمل مع العملاء من خلال النظر في تاريخها وأيضًا بشكل شامل ، وهذا يساعد على تحديد شريحة العملاء المهتمين بالفعل.

من ناحية أخرى ، فإن الدقة في تحديد شريحة العملاء ، والتنبؤ بسلوكهم وما يحلو لهم ، تسهل عملية التأثير عليهم ، من خلال المحتوى.
بهذه الطريقة ، من الممكن اختيار التعبيرات العاطفية الفعالة حقًا ، بالإضافة إلى تحديد أفضل قنوات الاتصال ، والأنظمة الأكثر تفضيلاً بالنسبة لهم.

2- الشات بوتس Chatbots: تميل معظم العلامات التجارية إلى الاعتماد على ما يسمى بـ (Chatbot) ، وهو نوع من التسويق الحواري.
وتتميز بسرعتها في الاستجابة للإنسان ، بالإضافة إلى دقتها واستمرارية عملها على مدار الساعة.

من الممكن أيضًا التحكم في الردود وتخصيصها للجميع بتنسيق واحد ، ويعمل على الرد على جميع الاستفسارات بسرعة.
بالإضافة إلى توجيههم إلى روابط مختلفة لتناسب طلباتهم ، فهذا يضمن التفاعل المستمر مع العملاء في كل وقت.

3- استهداف الجمهور في الوقت الأمثل: يمكّن الذكاء الاصطناعي من معرفة الوقت الأمثل الذي تتفاعل فيه شريحة معينة من العملاء ، مما يوفر جهدًا كبيرًا على المسوقين.بالطبع ، يمكن للذكاء الاصطناعي توفير ذلك ، من خلال تحليل تكرار سلوك العملاء بمرور الوقت ، حيث يمكنه تحديد أوقات الاستجابة الإيجابية.

4- تحسين أداء الإعلانات: يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على تحسين أداء الإعلانات بشكل كبير من خلال استخدام البيانات التي تستهدف العملاء المحتملين.

وهي: سلوك الشراء والأهداف والتركيبة السكانية والاهتمامات وعمليات البحث والبيانات الأخرى التي يتم جمعها وتحليلها مما يساعد على تقديم تحليلات كان التعمق في الأمر صعبًا للغاية قبل الذكاء الاصطناعي.

أصبح الذكاء الاصطناعي أداة لا غنى عنها في التسويق الإلكتروني ، لأنه يوفر نتائج رائعة ودقيقة توفر الوقت ، كما أنه أقل تكلفة من جمع البيانات وتحليلها من قبل البشر.

 

لذا إذا لم تكن قد اعتمدت على الذكاء الاصطناعي في عملك ، فابدأ الآن ، لأنه سيتدخل في جميع جوانب حياتنا قريبًا.

 

ما هي تخصصات المستقبل؟

يُمكنم قراءة المزيد والتعرُّف على تخصصات المستقبل التالية:
هندسة الفضاء – Aerospace Engineering.
علم الفلك – Astronomy.
تكنولوجيا صناعة الأسنان – Dental Technology.
الطاقة المتجددة والبديلة – Renewable and Alternative Energy.قد يُصبح إدمانًا حيث يُسيطر على تفكير الشخص وحياته.
الاختصاص في البرمجة.
تحليل النظم وتصميمها.
الإشراف على أعمال الكمبيوتر والروبوتات.
الاختصاص في قواعد البيانات.
العمل في مجال التعليم.
هندسة الكمبيوتر.
الاختصاص في مجال التعلُّم الآلي.

يُمكن العمل في القطاعات التالية:

الوزارات.
المدارس.
الجامعات.
المكتبات.
المراكز البحثية.
الشركات.
المؤسسات الصناعية.
المؤسسات المهنية.
المؤسسات الفنية.

 

كما يُمكن أيضًا العمل في مجال تدريس الآخرين وتدريسهم وتدريبهم على استخدام البرمجيات والذكاء الاصطناعي.

  • تخصص الرياضيات – Mathematics.
  • تخصص الإحصاء – Statistics.
  • تخصصات الهندسة بفروعها – Engineering.
  • البرمجة – Software.
  • علم النفس – Psychology.
  • علم الفلسفة – Philosophical Sciences.

اقرا ايضامنصة اضواء على سناب شات و شروط منصة اضواء

اترك تعليقاً